منتدى اولاد سليمان (الجب)
منتديات اولاد سليمان
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتديات اولاد سليمان ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة

منتدى اولاد سليمان (الجب)

[منتدى اولاد سليمان ..تعليمي.. تعريفي ...تثقيفي..ترفيهي ]
 

الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
قيل لحكيم :ماذا تشتهي ..؟ فقال : عافية يوم فقيل له : ألست في العافية سائرالأيام ...؟ فقال :العافية أن يمر يوم بلا. ذنب.
أربعة حسن ولكن أربعة أحسن الحياء من الرجال..حسن، ولكنه من النساء..أحسن
ثلاثة يعرفون عند ثلاثة : الحليم عند الغضب ، والشجاع عند اللقاء ، والصديق عند النائبة
إن للحسنة نورا في القلب..وضياء في الوجه..وسعة في الرزق..ومحبة في قلوب الناس
شجاني حبها حتى بكيت..وفي قلبي لها شوقا بنيت..فقالت:هل سعيت لكي تراني؟فقلت:أنا لغيرك ما سعيت..لأنك يا جنة الفردوس عندي اغلى ما تمنيت..
الحياة ثلاثة أيام : أمس ذهب بما فيه .. و غدا ً قد لا تدركه ..و اليوم فاعمل و اجتهد فيه ..

شاطر | 
 

 قال الحكماء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو عمر
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 68
نقاط : 349
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 31/01/2011
العمر : 39

مُساهمةموضوع: قال الحكماء   الثلاثاء مارس 27, 2012 12:02 pm

قال أحد الحكماء لابنه في موعظة: يا بني ..
إذا أردت أن تصاحب رجلاً فأغضبه .
.فإن أنصفك من نفسه فلا تدع صحبته .. وإلا فاحذره

قال حكيم : طلبت الراحة لنفسي فلم أجد لها أروح من ترك مالا يعنيها
0 وتوحشت في البرية فلم أرى وحشة أقرب من قرين السوء 0

وغالبت الأقران فلم أرى قرينا أغلب للرجل من المرأة السوء ,
ونظرت إلىكل مايذل ا لقوى ويكسره
فلم أرى شيئا أذل له من الفقر

وصية لابن :يابني إذاا اجتمعت عليك أعمال كثيرة فأبدأ بأحبها إلى الله عزوجل
وإحمدها عاقبة قا ل ا لشاعر:

اعمل وأنت من الدنيا على حذر
واعلم بإنك بعد الموت مبعوث

اعلم بإنك ما قدمت من عمل
محصي عليك وماخلقت موروث
يا بني أيا ك وقرين ا لسوء فإنما صلاح أخلا ق المرء بمقارنة ا لكريم وفسادها بمحادثة اللئام وإنما يعرف المرء بقرينه :

إذا كنت عن أن تحسن الصمت عاجزا
فأ نت عن الابلاغ في ا لقول أعجز

يخوض أ نا س في المقا ل ليوجزوا
وللصمت عن بعض المقالات أوجز
النفس تجزع أن تكون فقيرة
والفقر خير من غنى يطغيها

وغنى النفوس هو الكفاف فإن أبت
فجميع ما في الارض لا يكفيها

سئل ابراهيم بن أدهم لم لا تخاط الناس ؟ فقا ل : ان صحبت من هو دوني أذاني بجهاه وإن صحبت من هو فوقي تكبر علي وغن صحبت من هو مثل حسدني , فأ شتغلت بمن ليس في صحبته ملل ولا وصلة ا نقطاع ولا في الأ نس به وحشة

مر إبراهيم بن أدهم على رجل حزين مهموم فقال له :إني سأسألك عن ثلاثة فأجبني : فقال الرجل ا لحزين نعم فقال ابراهيم : ايجري في هذا الكون شيء لا يريده الله ؟ فقال الرجل :لا - فقال ابراهيم افينقص من رزقك شيء قدره الله فقال الرجل : لا -- قال ابراهيم افينقص من ا جلك لحظة كتبها الله ؟ فقا ل الرجل :لا - قال ابراهيم : فعلام الحزن

قال الحكيم قس بن ساعدة : أفضل المعرفة : معرفة الرجل نفسه -
وأفضل العلم -وقوف المرء عند علمه
وأفضل المروءة استبقاء الرجل ماء وجهه

قال أبو الدرداء : أضحكني ثلاث وأبكاني ثلاث : أضحكني مؤمل الدنيا والموت يطلبه
وغافل لايغفل عنه وضاحك ملء فيه
ولا يدري أساخط ربه أم راض -
وأبكاني: هول المطلع وانقطاع العمل وموقفي
بين يدي الله ولا أدري أيؤمر بي إلى الجنة أم ا لنار

سُئل أحد الحكماء : ممن تعلمت الحكمة ؟
قال : من الرجل ا لضرير !؟ ...لأنَّه لا يضع قدمه على الأرض
إلا بعد أن يختبر الطريق بعصاه

سُئلت أم: من تحبين من أ ولادك ؟!
قالت: مريضهم حتى يشفى ، وغا ئبهم حتى يعود ،
وصغيرهم حتى يكبر... ودارسهم حتى يعود.

قال أحد حكماء ا لفلسفة : الإخوا ن ثلاثة ..
أخ كالغذاء تحتاج إ ليه كل وقت ، وأخ كالدواء تحتاج إليه أ حياناً ،
وأخ كالداء لا تحتاج ا ليه أبداً.

قـد يـرى الناس ا لجرح الـذي في رأسـك لكـنهم
لا يشعـرون بالألـم الـذي تعانـيه..

سئل حكيم : ما الحكمة؟ فقال :
أن تميز بين الذي تعرفه والذي تجهله.

قطرة الماء تـثـقب الحجر
لا با لعنف.. لكن بتواصل ا لسقوط..
من وعظ أخاه سراً فقد نصحه
ومن وعظه علا نية فقد فضحه.. الشافعي

وصية : لا تضيع مالك وتصلح مال غيرك فإن مالك ما قدمت لنفسك
ومال غيرك ماتركت وراء ظهرك

قد يفشل المرء كثيراً في عمله.. ولكن لا نعتبره خائناً
إلا إذا بدأ يلقي اللوم على غيره..

عن المرء لا تسأ ل وسل عن قرينه - فكل قرين بالمقارن يقتدي

اذا خرجت الكلمة من ا لقلب د خلت في القلب ،
واذا خرجت من اللسان لم تتجاوز الآذان ..

لسان ا لعاقل وراء قلبه ، وقلب الاحمق وراء لسانه. • القـناعة دليل الامانة
، والأمانة دليل الشكر ، وا لشكر دليل الزيادة

عن لقما ن قوله: ثلاث ليس فيهن حيلة :
فقر يخا لطه كسل ، وعداوة يداخلها حسد ، ومرض يمازجه هرم.

عجبت لمن يعمر قصوراً فسيحه ليسكنها وقتاً قليلاً ويرحل
ويترك قبراً فيه يسكن وحده زماناً طويلاً ثم يأتي يهرول
الى موقف فيه يشيب وليده وتسقط ذات الحمل فيه وتذهل

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ،
ومن النحلة ا لنظام ومن ا لنملة العمل
، ومن الديك ا لنهوض باكراً .

من نظر في عيبه اشتغل عن عيوب الناس.
من جار على شبابه جارت عليه شيخوخته
شكراً للأشوا ك علمتـني الكثير

من زاد في حبه لنفسه ... زاد كره ا لناس له... حكيم
يسخر من الجروح ..كل من لا يعرف الألم... حكيم
اللسا ن ليس عظا ماً ...لكنه يكسر العـظام... حكيم
نمرٌ مفترس أمامك .. خير من ذئب خائن وراءك... حكيم

قالو عن الصبر:
الصبر ...عند المصيبة .. يسمى ايماناً.
الصبر.. عند الاكل .. يسمى قناعة ..

الصبر.. عند حفظ السر .. يسمى كتماناً ..
الصبر.. من اجل الصداقة .. يسمى وفاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ouledslimane.ahlamoontada.com
 
قال الحكماء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد سليمان (الجب) :: منتديات أولاد سليمان الإسلامية :: منتديات أولاد سليمان العامة :: منتدى المواضيع العامة-
انتقل الى: